يهدف مخبر البحث إلى:

  • تفعيل التعاون بين الكلية كمركز بحث والهيئات العلمية والاستشارية الوطنية في مجال البحوث والدراسات الخاصة بأداء المؤسسات الاقتصادية والإدارات العمومية.
  • مساعدة المؤسسات الاقتصادية الجزائرية على تطوير أدائها من خلال تزويدها بالدراسات والاقتراحات المتعلقة بعملية إدارة التغيير.
  • إقامة تعاون علمي مع هيئات ومنظمات وطنية ودولية تعنى بقضايا إدارة وتسيير المؤسسات والمنظمات.
  • محاولة إصدار منتدى علمي وطني بشكل دوري يعالج إشكالية إدارة التغيير في المؤسسات.
  • التأهيل العلمي والمنهجي للأعضاء الدائمين بالمخبر من خلال التدريب على إنجاز الدراسات العلمية والاحتكاك بالمختصين على مستوى المؤسسات الاقتصادية.
  • إصدار مجلة علمية محكمة ونشرات دورية حول أداء المؤسسات الاقتصادية الجزائرية.
  • تنظيم الملتقيات العلمية والندوات المتخصصة ذات الصلة بموضوع المخبر.
  • توفير مواد علمية للباحثين من طلبة الدراسات العليا، وللفئات الأخرى من الباحثين والمهتمين بأداء المؤسسات الاقتصادية الجزائرية.
  • مشاركة باحثي المخبر في المناسبات العلمية والملتقيات الوطنية والدولية، والانخراط في الهيئات الاستشارية على المستوى المحلي، الوطني، والدولي.
  • تأطير طلبة الماستر، الماجستير، دكتوراه LMD ، دكتوراه علوم.
  • فتح عروض تكوين جديدة خاصة بنظام(LMD) على مستوى ليسانس، ماستر، ودكتوراه.
  • تبني ومتابعة مشاريع بحث في إطار المشاريع الوطنية للبحث(PNR ) و( CNPRU ).

محاور العمل:

  1. مراحل ومتطلبات وإستراتيجيات التغيير في المؤسسة:

    وهذا من خلال البحث في الموضوعات التالية:

    • خطوات ومراحل ومبادئ عملية التغيير.
    • متطلبات عملية التغيير.
    • إستراتيجيات التغيير في المؤسسة.
    • دور المناخ التنظيمي والثقافة التنظيمية في نجاح عملية التغيير في المؤسسة.
  2. تحليل أداء المورد البشري:

    وهذا من خلال البحث في الموضوعات التالية:

    • خطوات ومراحل ومبادئ عملية التغيير.
    • التمكين.
    • تسيير المعرفة.
    • تسيير العلاقات.
    • التحجيم.
  3. تقنيات الاتصال والمعلومات.
    • التسيير وفقا للوقت الحقيقي.
    • التسيير الإلكتروني.
    • التقنية.
    • نظم المعلومات
  4. مداخل بناء القدرات المحورية( الداخلية ).
    • تسيير العمليات.
    • إعادة الهندسة.
    • إدارة الجودة الشاملة.
    • إعادة الهيكلة.
  5. مداخل بناء القدرات المحورية( الداخلية ).
    • بناء الميزات التنافسية.
    • التسيير الإستراتيجي.
    • التخطيط الإستراتيجي.
    • أساليب التسيير.
    • التسويق الإستراتيجي.
    • تسيير المخاطر.